قل : أحسن فلانٌ إليك وأسأت إليه ،
ولا تقل : أحسن فلانٌ إليك بينما أنت قد أسأت إليه

لأن (بينما) ومثلها (بينا)، التي أصلها (بين) فأشبعت فتحها فصارت ألفا ، من كلمات الابتداء
وجاء في القسم الثاني من محاضرات محمد علي النجار ، في باب أخطاء الاستعمال :

هذه الجرائم يرتكبها الجناة بينما رجال الشرطة موجودون على مقربة منهم •
والصواب : هذه الجرائم يرتكبها الجناة على حين رجال الشرطة موجودون على مقربة منهم ؛ لأن (بينما) يجب أن تكون في بدء الكلام .

ولو لجأ إلى واو الحال ، وقال «هذه الجرائم يرتكبها الجناة ورجال الشرطة قريبون منهم، لكان أعلى .

قال ابن الأثير في النهاية : بينا و بينما ظرفا زمان بمعنى المفاجأة ، ويضافان إلى جملة من فعل وفاعل أو مبتدأ وخبر
ويحتاجان إلى جواب يتم به المعنى . والأفصح في جوابهما أن لا يكون فيه إذ أو إذا ، وقد جاء في الجواب كثيرا . تقول :
بينا زيدٌ جالس دخل عليه عمرو .

#قل_ولا_تقل

#قل: قال الزوج لزوجه ذات المزاج العصبي العنيف : أنت بائن ،أي : طالق ،
#ولا_تقل : قال لها أنت بائنة .

قال ابن الأنباري : إذا كان النعت منفردا به الأنثى، دون الذكر ، لم تدخله الهاء (التاء المربوطة) ، نحو : طالق وطامث وحائض ؛ لأنه لا يحتاج إلى فارق لاختصاص الأنثى به
وقاعد كما في قوله تعالى: “والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا” جاد علينا بها أحد الأعضاء جزاه الله خيراً .

كما جاء في المغرب ، واللسان ، والمصباح ، والقاموس ، والتاج ، والمد ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والوسيط .
وفعله : بانت الزوج تبين بينا و بينونة ، فهي بائن .

و يجوز فقط في طالق أن نقول : هي طالق ،وهي طالقة .

#قل_ولا_تقل

#قل: أتبعت القول الفعل ،
#ولا_تقل : أتبعت القول بالفعل

جاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم : أتبعه الشيء بمعنى : ألحقه به كذا ورد أيضا في الصحاح ، والأساس ، والمختار ، واللسان ، والقاموس ، والتاج ، والمتن ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والوسيط .

قال سبحانه وتعالى في الآية 44 من سورة المؤمنون : “فأتبعنا بعضهم بعضا ، وجعلناهم أحاديث ، فبعدا لقوم لا يؤمنون” .
وجاء الفعل : أتبعه الشيء سبع مرات أخرى في آي الذكر الحكيم .

إضافة جميييييلة 👇👇
يقال مثلا للأمر باستكمال المعروف : أتبع الفرس لجامها ،والناقة زمامها ، و الدلو رشاءها : ضرب للأمر باستكمال المعروف (مجاز) .

#قل_ولا_تقل

#قل: تجر فلان في الأرز ، أي : مارس بيعه وشراءه ، أو اتجر في الأرز
#ولا_تقل: تاجر فلان في الأرز
ورد الفعل تجر و اتجر في كذا “سلعة” بمعنى مارس البيع والشراء في هذه السلعة ورد في الصحاح ، والأساس، والمختار ، واللسان ، والتاج ، والمد ،ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والمتن ، والوسیط).

واكتفى معجم ألفاظ القرآن الكريم ، ومفردات الراغب الأصفهاني ، والقاموس بذكر : تجر ، ولم يذكروا (اتجر) .

أما جمله (تاجر فلان فلانا) فتعني : اتجر معه (الأساس ،والمد ، والوسیط). وقال المتن : تاجره : باراه في التجارة

لذلك أحبتي قولوا تجر واتجر في .. وليس تاجر في .. 😁😁😁😁😁😁😁
#قل_ولا_تقل

التصنيفات: مقالات متنوعه

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic